Wednesday, August 27, 2008

اونيؤرسيتي فنديديقن سلطان ادريس - سيري 6



سيمينر كبغساءن توليسن جاوي

الحمد لله، سيمينر كبغساءن توليسن جاوي دهوتيل بلو ويؤ، شاه عالم، سلاغور دار الاحسان تله براخير دغن جاياث. سموك توليسن جاوي دافت دفرتاهنكن اكر دافت دحياتي اوليه جنراسي اكن داتغ. آمين

Wednesday, August 20, 2008

هارف معلوم

دمعلومكن بهاوا، ساي سوكار اونتوق مغأفلودكن كمبار دالم بلوك اين. اين موغكين دسببكن اوليه "ستوريج" ساي سوده سامفاي تاهف ماكسيموم. اوليه يغ دميكين ساي ايغين معلومكن بهاوا اندا هاورسله ممرهتيكن فغكوناءن حروف2 ددالم بلوك يغ اين، سفرتي غ، ك، ث دان لاءين2. فغكوناءن حروف2 بركناءن باكي مواكيلي حروف2 جاوي يغ سام رومهث دغن حروف2 جاوي.


تريما كاسيه

اونيؤرسيتي فنديديقن سلطان ادريس - سيري كـ 4

تانه سلواس 64 هيكتار تله دبلي دتانجوغ ماليم دغن هركا $49,000 اونتوق دجاديكن كامفوس دان كرجا2 فمبيناءن برمولا فد بولن اوكوس 1919. ريكا بنتوق باغونن برعنصور سني بينا الا-كوثيك زمان فرتغاهن. فد تاهون 1922، فمبيناءن مكتب سياف سفنوهث. فد تاهون 29 نوؤيمبر 1922 SITC درسميكن اوليه سير W جيورجي ماكسويل، كتوا ستياءوسها كراجاءن نضري2 ملايو برسكوتو. برمولا 19 نوؤيمبر 1922، فغامبيلن كومفولن فرتام فلاتيه للاكي برجمله 115 اورغ تله مندفتر . ببراف هاري سلفس فندفترن ايت، سجمله ليما اورغ فلاتيه لاكي دتريما ماسوق يغ ممباوا جمله كسلوروهن 120 اورغ. كومفولن فرتام كورو فلاتيه اين سبنرث ترديري درفد 70 اورغ دري مكتب فركورون ملايو ملاك دان 50 اورغ لاكي دري مكتب فركورون ماتاغ. جمله تناكا فغاجرث فولا اداله سراماي امفت اورغ بربغسا ايروفا، توجوه اورغ كورو ملايو، سأورغ كورو اثامن دري مانيلا دان سأورغ كورو القرآن دري ماتاغ. مريكا اياله او. تي. دوسيك (فغتوا)، ايم. ار. هولكيت، دابليو. بي. او. سير ويليمس، دي. هيج. كريست، محمد هاشم حاج طيب، نوردين حاج هارون، ابراهيم داتوء مودا ليغكي، عبد الرحمن حاج مهي الدين، حنفيه محمد سامان، محمد سعيد حاج حسين، عبد الهادي، ميستر دابليو. اولاكويرا (مانيلا) دان لباي جعفر عبد الرشيد(كورو القرآن). او. تي. دوسيك دلانتيك سباكاي فغتوا SITC يغ فرتام. فد تاهون 1923 جمله تناكا فغاجر برتمباه. فرتمباهن اين مليبتكن سفولوه اورغ كورو بربغسا ملايو دان سأورغ بربغسا فيليفينا. كورو2 اين فد اصلث مروفاكن تناكا فغاجر دري مكتب فركورون ماتاغ يغ تله دتوتوف دان سبهاكينث دري مكتب فركورون ملاك.

Saturday, August 16, 2008

حفلة التخرج

أخذت حفلة التخرج في جامعة السلطان إدريس التربوية لدورتها العاشرة في 12 من أغسطس 2008م. وأما متخرجي كلية اللغات فموعدهم في 16 من أغسطس 2008م. وهؤلاء المتخرجون حاصلون على بكالوريوس التربية في اللغة الملايوية، وبكالوريوس التربية في تعليم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة ثانية. وأما متخرجي لبكالوريوس التربية في الأدب الملايوي فتسليم الشهادات في 18 من أغسطس 2008م.

أرفع التهاني لكم جميعاً

Thursday, August 14, 2008

أمي (بونداكو)

أمي

إن أعذب ما تحدّثه الشفاه البشرية هو لفظة "الأم". وأجمل مناداة هي: يا أمي. كلمة صغيرة كبيرة مملوءة بالأمل والحب والعطف، وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة.

الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، هي ينبوع الحنوّ والرأفة والشفقة والغفران، فالذي يفقد أمه يفقد صدراً يسند إليه رأسه، ويداً تباركه، وعيناً تحرسه.

كل شيء في الطبيعة يرمز إلى الأمومة ويتكلم عنها، فالشمس هي أم هذه الأرض: ترضعها حرارتها، وتحتضنها بنورها، ولا تغادرها عند المساء إلا بعد أن تنوّمها على نفحة أمواج البحر، وترنيمة العصافير والسواقي، وهذه الأرض هي أم للأشجار والأزهار، تلدها وترضعها ثم تفطمها. والأشجار والأزهار تصير بدورها أمهات حنونات للأثمار الشهية والبذور الحية. وأم كل شيء في الكيان هي الروح الكلية الأزلية الأبدية المملوءة بالجمال والمحبّة.

إن لفظة الأم تختبئ في قلوبنا مثلما تختبئ النواة في قلب الأرض، وتنبثق من بين شفاهنا في ساعات الحزن والفرح، كما يتصاعد العطر من قلب الوردة في الفضاء الصافي والممطر.

(جبران خليل جبران)

كناف فرلوث ممفلاجري جاوي؟



أحرف اللغة العربية 2

في رسالتي الماضية، تحدثت عن الحروف الجاوية التي تنفرد بها الحروف الجاوية من العربية. وفي هذا اليوم سنتعرف بالحروف الجاوية والحروف العربية.

الحروف الجاوية بخط النسخالحروف العربية بخط الثلث
.ومما يبدو من الصورتين السابقتين، تتكون الحروف الجاوية من 37 حرفاً، وأما الحروف العربية فيكون عدد حروفها 30 حرفاً (من ضمنها حر ف لا). وإضافة إلى ذلك، يكون في الحروف الجاوية حروفاً تشبه أشكال الحروف العربية إلا في نقطها. وفي الحقيقة، أن هذه الحروف الجاوية اخترعها علماؤنا القدامى لتناسب الأصوات الملايوية. (الرجاء الرجوع إلى الرسالة القديمة تحت عنوان أحرف اللغة العربية لمعرفة تلك الحروف الجاوية المخترعة). شكراً